الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***
589 - أحمد بن شيبان الرملي صاحب سفيان بن عيينة صدوق قيل كان يخطىء فالصدوق يخطىء ووثقه ابن حبان انتهى وقال اابن حبان أحمد بن شيبان أبو عبد المؤمن يروي عن غندر وغيره حدثنا عنه محمد بن المنذر بن سعيد يخطىء وقال صالح بن عبيد الله الطرابلسي ثقة مأمون أخطأ في حديث واحد قلت قرأت الحديث المذكور على مريم بنت الأدرعي أخبركم علي بن عمر الداني عن سبط السلفي أن جده أخبره أنا أبو عبد الله الثقفي أنا أبو عبد الرحمن السلمي ثنا محمد بن يعقوب هو الأصم ثنا أحمد بن شيبان الرملي ثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية فبلغت سهما اثني عشر بعيرا الحديث والناس يقولون في هذا الحديث عن الزهري عن سالم عن أبيه وإنما رواه سفيان بن عيينة عن أيوب عن نافع عن بن عمر كذا قال الحميدي وغيره عنه وقد تابع أحمد بن شيبان على روايته عثمان بن يحيى الفرقاني ووهما جميعا والله أعلم وقال ابن أبي حاتم كتبت عنه مع أبي وكان صدوقا وقال العقيلي لم يكن ممن يفهم الحديث وحدث بمناكير قلت وهو أحمد بن شيبان بن الوليد بن حيان القيسي الفزاري روى أيضا عن عبد المجيد بن أبي رواد ومؤمل بن إسماعيل وعبد الملك الجدي وعنه بن خزيمة وابن الجارود وابن جرير بن صاعد وغيرهم مات سنة سبعين ومائتين 590 - أحمد بن صالح المكي السواق عن مؤمل بن إسماعيل وطائفة وعنه الحسن بن الليث الرازي قال أبو زرعة صدوق لكنه يحدث عن الضعفاء والمجهولين وقال ابن أبي حاتم روى عن مؤمل أحاديث في الفتن تدل على توهين امره وضعفه الدارقطني انتهى وروى عنه أبو محمد بن صاعد أيضا وسيأتي له ذكر في ترجمة عمر بن يحيى بن عمر بن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف وأن له رواية عن موسى بن معاذ بن أخي ياسين المكي 591 - أحمد بن صالح الأسدي أبو جعفر يأتي في بن صبيح قريبا 592 - أحمد بن صالح الشمومي عن أبي صالح كاتب الليث قال ابن حبان يأتي عن الإثبات بالمعضلات انتهى وقال أيضا ابن حبان يكنى أبا جعفر يجب مجانبة ما روى لتنكبه الطريق المستقيم في الرواية ولم يكن أصحاب الحديث يكتبون عنه وإنما يوجد حديثه عند أهل خراسان الذين كانوا يكتبون عنه بمكة وقال في تاريخ الثقات في ترجمة أحمد بن صالح المصري والذي روى معاوية بن صالح عن بن معين أن أحمد بن صالح كذاب فإن ذلك هو أحمد بن صالح الشمومي كان بمكة يضع الحديث سأل معاوية بن صالح يحيى بن معين عنه فأما هذا يعني أحمد بن صالح المصري الحافظ فهو يقارب يحيى بن معين في الحفظ والإتقان قلت ومن مناكير الشمومي ما روى الحاكم في تاريخه حدثنا محمد بن صالح ثنا محمد بن إبراهيم يعني بن مقاتل ثنا أحمد بن صالح الشمومي بمكة ثنا عبد الله بن نافع عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما رفعه قال ماء زمزم لما شرب له وروى عن يحيى بن هاشم عن مسعر عن يزيد عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما رفعه تفقدوا نعالكم عند أبواب المساجد أخبرنا به محمد بن محمد بن عبد اللطيف أنا إبراهيم بن علي أنا النجيب بن الصيقل عن أحمد بن محمد التيمي أن الحسن بن أحمد أخبره أنا أبو نعيم ثنا محمد بن عبد الرحمن بن الفضل ثنا إسحاق بن أحمد الخزاعي ثنا أحمد بن صالح الشمومي بهذا قال أبو نعيم غريب من حديث مسعر لم نكتبه إلا من حديث الشمومي والحمل فيه عليه أو على شيخه وذكره أبو نعيم في رجال متروكين لا يجوز الاعتماد عليهم 593 - أحمد بن صبيح الأسدي أبو جعفر ذكره أبو العرب في الضعفاء ونقل عن أبي الطاهر المديني أنه قال كوفي ليس يساوي شيئا ورأيته في نسخة معتمدة أحمد بن صالح وأظنه تصحيفا وسيأتي له ذكر في ترجمة طريف بن ناصح 594 - أحمد بن صدقة أبو علي البيع تكلم فيه ولا أعرفه انتهى قال الخطيب في تاريخه أخبرنا أبو علي بن أبي علي أنا عمر بن محمد هو بن سنبك أنا أبو علي أحمد بن صدقة البيع ثنا عبد الله بن داود بن قبيصة الأنصاري ثنا موسى بن علي ثنا قنبر بن أحمد بن قنبر عن أبيه عن جده مولى علي عن كعب بن نوفل عن بلال حمامة قال فذكر حديثا ركيك اللفظ في تزويج علي من فاطمة قال الخطيب رجاله ما بين عمر بن محمد وبلال مجهولون 595 - أحمد بن الصلت الحماني هو أحمد بن محمد بن الصلت هالك كان قبل الثلاث مائة انتهى وقال في المغني وضاع وسيعاد 596 - أحمد بن صليح عن ذي النون المصري عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما بحديث اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر وهذا غلط وأحمد لا يعتمد عليه 597 - أحمد بن طارق الكركي المحدث روى عن أبي بن الطلاية وطبقته قال الحافظ ضياء الدين شيعي غال قلت مات قبل الست مائة أجاز لشيخنا أحمد بن أبي الخير انتهى قال بن النجار كان حريصا على الطلب وتحصيل الأصول وسافر في التجارة إلى مصر والشام وأقام في الغربة زمانا وسمع وحصل وحدث وأملأ ولم يزل يطلب ويسمع إلى حين وفاته وكان صدوقا ثبتا أمينا الا أنه كان غاليا في التشيع شحيحا مقنطا على نفسه ساقط المروة وقد سمعت منه كثيرا وكان قليل المعرفة بعيدا من الفهم ولكنه صحيح السماع حسن النقل مليح الخط وقال ابن الأخضر كان ثقة صدوقا وكان يشتري الأصول ويسمعها من المشائخ ويخفيها ومولده سنة سبع وعشرين وخمس مائة وتوفي في ذي الحجة سنة اثنتين وتسعين وقال ياقوت كان ثقة في الحديث تاجرا كثير المال مقترا على نفسه حتى أنه لما مات بقي في بيته أياما لا يعلم أحد بموته حتى أكلت الفار أنفه وأذنيه وكان رافضيا كذا قال وياقوت متهم بالنصب فالشيعي عنده رافضي 598 - أحمد بن طاهر السمرقندي سكن بلخ روى عن عمر بن أحمد العمري حديثا منكرا وعنه أبو حفص حمويه السمرقندي فالآفة هو أو الراوي عنه ذكره الأندلسي 599 - أحمد بن طاهر بن حرملة بن يحيى التجيبي المصري عن جده قال الدارقطني كذاب وقال ابن عدي حدث عن جده عن الشافعي بحكايات بواطيل يطول ذكرها وزعم أنه رأى بالرملة قردا وهو يصوغ وأتى بحديث منكر متنه أبى الله أن يرزق المؤمن إلا من حيث لا يعلم انتهى وقد تقدم هذا المتن طرفا من حديث في ترجمة أحمد بن داود بن عبد الغفار بسنده فينظر في سند هذا وقال في المغني قال بن يونس توفي في المحرم سنة اثنتين وتسعين ومائتين وقال اابن حبان في الضعفاء سمعت أحمد بن الحسن المدائني بمصر يقول كان أكذب البرية وذكر حكاية القرد وحكايات أخر تشبهها ظاهرة البطلان قال ابن حبان وأما أحاديثه عن حرملة عن الشافعي فهي صحيحة مخرجة من المبسوط وقال ابن عدي ضعيف جدا يكذب في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا روى ويكذب في حديث الناس إذا حدث عنهم وذكر في ترجمته أشياء ثم قال في آخرها وهو كذوب وتقدم له ذكر في ترجمة أحمد بن داود الحراني 600 - أحمد بن طاهر بن عبد الرحمن عن بشر بن مطر وعنه عبد الله بن إبراهيم الأنبدوني وسئل عنه فوهاه وقال لو قيل له حدثكم أبو بكر الصديق لقال نعم 601 - أحمد بن الطيب السرخسي معلم المعتضد روى عنه أبو بكر محمد بن الأزهر وغيره قال بن النجار كان يرى رأي الفلاسفة قتل سكران قلت وهو تلميذ يعقوب بن إسحاق الكندي فيلسوف العرب روى عنه أيضا الحسن بن محمد الأموي عم أبي الفرج صاحب الأغاني وكان قتله في صفر سنة ست وثمانين ومائتين وقال المسعودي في مروج الذهب كان قتله سنة 83 غضب عليه المعتمد فسلمه لبدر مولاه فعاقبه واستخلص أمواله فيقال أنها كانت خمسين ومائة ألف دينار وكان قد ولى الحسبة ببغداد وكان موضعه من الفلسفة لا يجهل وله مصنفات في الفلسفة وغيرها وقد روى الحديث عن عمرو بن محمد الناقد وأحمد بن الحارث صاحب المدائني وغيرهما وقال ابن أبي أصيبعة في طبقات الأطباء هو أحمد بن محمد بن مروان قلت فكان الطيب لقب أبيه وذكر عبد الله بن أحمد بن أبي طاهر في أخبار المعتضد أن أحمد بن الطيب هو الذي أشار على المعتضد بلعن معاوية على المنابر وانشاء التواقيع إلى البلاد بذلك ومما ذكر فيها من المجازفة أنه لا أختلاف بين أحد أن هذه الآية نزلت في بني أمية {والشجرة الملعونة في القرآن} قال وفي الحديث المشهور المرفوع أن معاوية في تابوت من نار في أسفل تابوت في أسفل درك منها ينادي يا حنان يا منان فيجاب الآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين قلت وهذا باطل موضوع ظاهر الوضع إن لم يكن أحمد بن الطيب وضعه وإلا فغيره من الروافض وقال النديم كان علمه أكثر من عقله وذكر له كتبا في المنطق والنجوم وغير ذلك 602 - أحمد بن عامر الطائي له ذكر في الأصل في ترجمة ابنه عبد الله وقال ابن الجوزي في الموضوعات هو محل التهمة وتكلم فيه البيهقي في الشعب 603 - أحمد بن عامر الطائي آخر دمشقي مقبول ذكره أبو الحسين محمد بن عبد الله الرازي والد تمام فيمن كتب عنه بدمشق ونسبه فقال بن عامر بن محمد بن يعقوب بن عبد الملك بن بنت محمود بن خالد الدمشقي روى عن أبيه وعن الربيع بن سليمان صاحب الشافعي وأبي زرعة الدمشقي وأبي بكر بن الصباغ وغيرهم روى عنه أيضا عبد الوهاب الكلابي وقال أبو الحسين الرازي كان من أهل بيت علم مات سنة ست وعشرين وثلاث مائة وفيها أرخه بن زبر وزاد في المحرم وأورد أبو الحسين عنه عن الربيع عن الشافعي حكاياته في أخبار الشافعي من جمعه وذكر له بن عساكر ترجمة وهو غير أحمد بن عامر الذي قبله فإن بن عساكر لم يذكر في ترجمته هذا أن له رواية عن علي بن موسى فإن هذا ما أدرك علي بن موسى لأن عليا مات سنة ثلاث ومائتين قبل مولد هذا بنحو أربعين سنة وسيأتي أن تاريخ وفاة عبد الله ولد أحمد بن عامر المذكور قبل هذا كانت قبل وفاة هذا وهي مما توكد أنه غيره والله أعلم 604 - أحمد بن العباس الصنعاني عن محمد بن يوسف الفريابي فيه شيء أورده بن عدي حكاه بن الجوزي وأنا فما اذكر أنني رأيته في كتاب بن عدي انتهى قلت وهو في كتاب بن عدي هكذا أحمد بن العباس بن مليح بن إبراهيم بن غفيرة بن سهيل بن عبد الرحمن بن عوف من أهل صنعاء نسبه لي محمد بن محمد الجهني ثنا عنه بأحاديث عن الفريابي وعن علي بن موسى الرضا وسمعت إسحاق بن إبراهيم يقول كتبنا عنه بصنعاء وكان يسكن عرقة وكان يحدث عن عبد الله بن نافع الصائغ وكان يضعفه جدا 605 - أحمد بن العباس أبو بكر الهاشمي عن محمد بن عبد الأعلى قال ابن حبان لا يحل الاحتجاج به اتيته فأملى علي أحاديث منها قال حدثنا يحيى بن حبيب بن عربي ثنا روح عن بن أبي عروبة عن قتادة عن سعيد بن جبير عن بن عباس مرفوعا أربعة لعنتهم ولعنهم الله وكل نبي مجاب الدعوة الزائد في كتاب الله والمكذب بقدر الله والمستحل من عترتي ما حرم الله والمتعزز بالجبروت ليذل من أعزه الله وقد رواه بن عدي عن أحمد هذا وقال حدث بمناكير انتهى نسبه بان عدي فقال بن العباس بن عيسى بن هارون بن سليمان بن علي بن عبد الله بن عباس وساق ابن حبان نسبه إلى سليمان وقال يعرف بزوج أم موسى ذهبت إليه بالبصرة فرأيته يقلب الأخبار ويهم الوهم الفاحش وأورد له ابن حبان بالإسناد أن هذه الحشوش محتضرة فإذا دخلها أحدكم فليقل اللهم جنب الشيطان وجنب الشيطان ما رزقنا وبه مثله فإذا دخلها أحدكم فليقل اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث وأورد بن عدي الأول بلفظ إذا أتى أحدكم أهله فليقل وهذا هو المعروف بهذا المتن وإذا كان الإسناد مقلوبا 606 - أحمد بن عبدان البردعي مجهول قاله مسلمة بن قاسم 607 - أحمد بن عبيدان الشيرازي ذكره شيخنا وبيض وقال ينظر عن بن القطان قلت ذكره بن القطان في حديث أخرجه الدارقطني عنه وقال لا يعرف حاله كذا قال وقد عرفه غيره وهو من الحفاظ الكبار يكنى أبا بكر واسم جده غندجاني بن الفرج روى عن الباغندي والبطري وأحمد بن محمد بن السكن وغيرهم وحدث عن عبد الوهاب الغندجاني عن محمد بن سهل عن البخاري بتاريخه وكان يلقب الباز الأبيض روى عنه حمزة السهمي وسأله عن الرجال وأبو الحسن بن صخر وآخرون ويقع حديثه بعلو في ذم الكلام للهروي وله مستخرج على الصحيحين جمع بينهما ورتبه ترتيبا حسنا يدل على معرفته ومات في صفر سنة ثمان وثمانين وثلاث مائة وله خمس وتسعون سنة 608 - ز أحمد بن العباس الزهري عن أزهر بن سعد السمان روى عنه أحمد بن محمد بن عمرو بن مصعب المروزي وقال أنا بريء من عهدته 609 - د أحمد بن العباس بن محمد بن عبد الله الأسدي أبو يعقوب الطيالسي يعرف بابن الصيرفي قال بن النجار كان من شيوخ الشيعة قلت وقال أيضا كان يدعي الكامل ويقال له النجاشي حدث عن علي بن إبراهيم بن علي العلوي روى عنه هارون بن موسى البلعكبري في مشيخته وذكر أنه سمع منه في سنة تسع وثلاثين وثلاث مائة 610 - أحمد بن العباس بن حمويه أبو بكر الخلال متهم روى أبو بكر بن شاذان عنه عن الزعفراني عن أبي معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا قال ملعون ملعون من سب أباه فذكر حديثا طويلا قال الخطيب ما في الإسناد من يحمل عليه سواه انتهى ولفظ الخطيب لا يثبت هذا الحديث بهذا الإسناد والحمل فيه على الخلال فإن كل من عداه من المذكورين في الإسناد ثقة وكان قد رواه عن أبي القاسم الأزهري عن بن شاذان وقال ابن شاذان هذا الخلال ما حدث بغير هذا الحديث 611 - ز أحمد بن عبد الله بن خالد الجويباري ويقال الجوباري وجوبار بن عمل هراة ويعرف بستوق روى عن بن عيينة وطبقته قال بن عدي كان يضع الحديث لابن كرام على ما يريده فكان بن كرام يخرجها في كتبه عنه فمن ذلك حدثنا بن كرام ثنا أحمد عن أبي يحيى المعلم عن حميد عن أنس رضى الله تعالى عنه يكون في أمتي رجل يقال له أبو حنيفة يجدد الله سنتي على يده الحديث حدثنا بن كرام ثنا أحمد عن الفضل بن موسى عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه حديث اطلبوا العلم ولو بالصين وله عن أبي البختري هو شر منه عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها مرفوعا من امتشط قائما ركبه الدين قال ابن حبان هو أبو علي الجويباري دجال من الدجاجلة روى عن الأئمة الوف حديث ما حدثوا بشيء منها فمن ذلك عن بن عيينة عن بن طاوس عن أبيه عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما مرفوعا الإيمان قول والعمل شرائعه لا يزيد ولا ينقص وقال النسائي والدارقطني كذاب قلت الجويباري ممن يضرب المثل بكذبه ومن طاماته عن إسحاق بن نجيح الكذاب عن هشام بن حسان عن رجاله حضور مجلس عالم خير من حضور ألف جنازة ومن ألف ركعة ومن ألف حجة ومن ألف غزوة وبه مرفوعا أما علمت أن السنة تقضي على القرآن انتهى وجدت في نسخة من الميزان بخط الرأي عقب هذا وقد روى البيهقي أن الجويباري روى عن محمد بن عبد الله الفلسطيني عن جويبر عن الضحاك عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما سأل عبد الله بن سلام نحوا من ألف مسألة وقال الفلسطيني لا يعرف وجويبر متروك وقال البيهقي أما الجويباري فإني أعرفه حق المعرفة بوضع الأحاديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد وضع عليه أكثر من ألف حديث وسمعت الحاكم يقول هو كذاب خبيث ووضع كثيرا في فضائل الأعمال لا تحل رواية حديثه بوجه وسمعت الحاكم يقول اختلف الناس في سماع الحسن من أبي هريرة فحكى لنا أنه ذكر ذلك بين يدي الجويباري فروى حديثا مسندا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال سمع الحسن من أبي هريرة انتهى وقال الخليلي كذاب يروي عن الأئمة أحاديث موضوعة وكان يضع لابن كرام أحاديث مصنوعة وكان بن كرام يسمعها وكان مغفلا وذكر الجوزقاني في الموضوعات فيه نحوا مما قاله ابن حبان وكان بن كرام يسميه أحمد بن عبد الله الشيباني وقال أبو سعيد النقاش لا نعرف أحدا أكثر وضعا منه وقال ابن جبان في ترجمة إسحاق بن نجيح الملطي تعلق به أحمد بن عبد الله الجويباري فكان يروي عنه ما وضعه إسحاق ويضع عليه ما لم يضع أيضا 612 - أحمد بن عبد الله بن حكيم أبو عبد الرحمن الفرياناني المروزي قال بن عدي يحدث عن الفضيل بن عياض وابن المبارك وغيرهما بالمناكير وقال النسائي ليس بثقة وقال أبو نعيم الحافظ مشهور بالوضع وقال اابن حبان ثنا محمد بن معاذ ثنا الفرياناني ثنا أبو ضمرة عن حميد عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا من تختم بفص ياقوت نفى الله عنه الفقر ورواه بن عدي عن الحسن بن سفيان عنه وهذا باطل وقد رأيت البخاري يروي عنه في كتاب الضعفاء انتهى وقال ابن عدي عقب حديث الخاتم هذا باطل وقال الدارقطني متروك الحديث وقال اابن حبان كان يروي عن الثقات ما ليس من حديثهم وعن غير الإثبات ما لم يحدثوا به وساق حديث الخاتم وقال هذا خبر باطل ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أنس ولا حميد ولا أبو ضمرة 613 - أحمد بن عبد الله بن ميسرة أبو ميسرة النهاوندي ثم الحراني عن يحيى بن سليم وأبي بدر السكوني وأبي معاوية قال بن عدي يحدث عن الثقات بالمناكير ويسرق حديث الناس وقال اابن حبان لا يحل الاحتجاج به وروى عن أبي شجاع عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستاك آخر النهار وهو صائم الصحيح أنه موقوف وقال اابن حبان تكلموا فيه انتهى ولم أر في الضعفاء لاابن حبان قوله تكلموا فيه بل فيه يأتي عن الثقات ما ليس من حديثهم ويسرق الحديث وقال الدارقطني كان يحدث من حفظه فيتهم وليس ممن يتعمد الكذب قال بن نمير أهل بلده يسيئون الثناء عليه وقال ابن أبي حاتم كان يسكن نهاوند روى عن محمد بن سلمة وعتاب بن بشير ويحيى بن يمان وغيرهم وقد كتب إلي بأحاديث سمعت أبي يقول تكلموا فيه وقال ابن عدي في ترجمة عبد الله بن إبراهيم الغفاري ثنا محمد بن خالد ثنا أبو ميسرة ثنا أبو قتادة الحراني ثنا سعيد عن قتادة عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كبر على ابنه إبراهيم أربعا ثم قال وهذا لعله أتى من قبل أبي ميسرة وهو حراني ضعيف الحديث سكن همدان.
|